Eurosport Arabia TV

رولان غاروس

أنس جابر تدخل التاريخ رغم الخسارة

أنس جابر هي أول عربية تخوض الدور الرابع لبطولة رولان غاروس
AFP
06 أكتوبر 2020

توقف المشوار الجيّد للتونسية أنس جابر عند الدور الرابع من بطولة رولان غاروس الفرنسية، إحدى البطولات الأربع الكبرى، بعد خسارتها بصعوبة أمام الأميركية دانيال روز كولينز 4-6 و6-4 و6-4.

ولم تنجح جابر (26 عاماً)، المصنفة 31 عالمياً، بأن تُصبح أول عربية تبلغ ربع نهائي البطولة الفرنسية، بعدما أصبحت أول عربية تخوض الدور الرابع، علماً أنها حققت إنجاز بلوغ ربع النهائي في بطولة أستراليا المفتوحة مطلع هذه السنة عندما خرجت أمام الأميركية صوفيا كينين التي تُوجت باللقب لاحقاً. 

وبرغم الفارق الكبير في الكرات الفائزة لمصلحة جابر (42-25)، إلا أنّ كولينز (26 عاماً ومصنفة 57 عالمياً) نجحت في خطف الكرات الحاسمة، حارمة التونسية المتألقة من متابعة المشوار.

وضربت كولينز، التي بلغت نصف نهائي بطولة أستراليا في 2019، موعداً في دور الثمانية مع مواطنتها كينين ليكتمل عقد ربع النهائي لدى السيدات.

وقالت كولينز، التي أقصت الإسبانية غاربيني موغوروزا، المصنفة ثامنة وحاملة اللقب السابقة في الدور الثالث، بعد فوزها: "شعرت بأنني في المقدمة عندما كانت النتيجة 6-4 و3-0. لكنّ ضرباتها كانت مخادعة، لعِبت بعض الكرات التي لم أكن أتوقعها، ففقدت إيقاعي وكنت بحاجة للبقاء إيجابية".



وجاءت المجموعة الأولى متكافئة خيّم عليها التعادل حتى الشوط الأخير، عندما نجحت كولينز بكسر إرسال جابر لتحسمها 6-4.

وبكّرت كولينز بالتفوّق في الثانية، فكسرت إرسال خصمتها وتقدمت 3-0، في ظل انعدام وزن كبير لجابر التي بدت في طريقها للخروج من الباب الضيّق للمباراة.

لكن فجأة، بدأت إبنة بلدة قصر هلال تتحسن وكانت تحركات قدميها أصلب من حيث الانزلاق لصد كرات كولينز.

قلبت الطاولة وأحرزت خمسة أشواط متتالية متقدمة 5-3، بكرات منوّعة من حيث الإرسالات القوية والميتة القريبة من الشبكة.

أوقفت كولينز الانهيار جزئياً مقلصة الفارق إلى 4-5، لكنّ جابر بدت أكثر تصميماً وحسمت الشوط الأخير بسهولة معيدة المواجهة إلى نقطة الصفر بكسبها المجموعة 6-4.

واصلت جابر انتفاضتها في الثالثة كاسرة إرسال كولينز في الشوط الأول وحصلت على فرص للتقدم 2-0، لكنّ كولينز عادلت بشق النفس 1-1.

وفي الشوط الخامس، تقدمت جابر 40-0 على إرسال الأميركية، لكنّ الأخيرة صمدت بصعوبة بالغة فأحرزت خمس نقاط متتالية وتقدمت 3-2.

وشهدت المباراة منعطفاً هاماً عندما كسرت كولينز إرسال جابر متقدمة 4-2، إلا أنّ قوة شكيمة التونسية أعادتها إلى أجواء المنافسة بكسر إرسال كولينز وتقليص الفارق إلى 3-4.

عادلت جابر 4-4 ليرتفع منسوب الإثارة في الخط الأخير من المجموعة الحاسمة، قبل أن تلتقط كولينز أنفاسها بتقدمها 5-4. ومن أول فرصة لحسم المباراة على إرسال جابر، اغتنمت إبنة فيرجينيا الفرصة وحسمت المجموعة 6-4 وبطاقة ربع النهائي.

وهذه للمرة الأولى التي تبلغ فيها كولينز ربع النهائي في رولان غاروس، حيث لم تتخط الدور الثاني في مشاركتين سابقتين أمام الدنماركية كارولاين فوزنياكي والأسترالية آشلي بارتي.