Eurosport Arabia TV

آراء

كيف يؤثر انتقال نيمار على غريزمان وسواريز؟ من المستفيد الأكبر؟

كيف سيلعب برشلونة بحال عودة نيمار؟ من سيستفيد من الأمر؟
هاني سكر
14 أغسطس 2019

يترقب عشاق برشلونة إعلان عودة نيمار لفريقهم بعد عامين فقط من انتقاله لباريس سان جيرمان وبانتظار إتمام الصفقة بدأت التحليلات سلفاً للأسلوب الأفضل للبلاوغرانا بحال عودة البرازيلي ولو أن المنطق غاب عن معظم هذه الخيارات.

رجحت الصحف إمكانية مشاهدة خطة 4-2-4 بمشاركة غريزمان وميسي ونيمار وسواريز بالأمام لكن بالتأكيد لن يكون هذا منطقياً لأن غريزمان ونيمار لن يعودا للمساهمة الدفاعية على الأطراف بشكل كافٍ إضافة لهذا لا تبدو معدلات جري ميسي بالموسم الماضي كافية لأن يلعب لوحده أمام لاعبي ارتكاز لذا فإن فالفيردي لن يتمكن من اتباع هذه الطريقة وغالباً سيستمر بأسلوب 4-3-3 أو ربما يمكن القول 4-3-2-1 بحيث يتحرك لاعبين خلف رأس الحربة بحرية كبيرة وهذا الدور ملائم لميسي الذي لم يعد يلعب على الجهة اليمنى منذ فترة ليست بالقصيرة.

بظل وجود غريزمان ونيمار وسواريز وميسي سوياً وتوفر 3 مراكز هجومية فقط سيجد فالفيردي نفسه مضطراً للتخلي عن لاعب منهم على الأقل وبظل كبر سن سواريز فقد يكون الحلقة الأضعف بالتالي يلعب نيمار وميسي وغريزمان بالمقدمة وغالباً سيشغل غريزمان مركز رأس الحربة ويلعب الثنائي اللاتيني بجانبه.


بحال عدم انضمام نيمار لبرشلونة سيلعب غريزمان إلى جانب ميسي خلف سواريز وهنا سيبحث الفرنسي عن استغلال المساحات التي اعتاد الحصول عليها لكن هذا لن يكون متوافراً بسبب تواجده إلى جانب ميسي اللاعب المفضل لقيادة الفريق والانطلاق بالمساحات لذا سيصبح دور غريزمان هامشياً تدريجياً وستقل خطورته.


بحال مشاركة غريزمان بمركز رأس الحربة قد لا يحصل على مساحات كافية لكن الفريق سيستفيد من قدراته التهديفية العالية بالأمام وسيجد بجانبه صانعي لعب ممتازين وحين يحقق أرقاماً تهديفية جيدة سينال رضا الجماهير والإعلام ويحقق المطلوب أما لعبه خلف سواريز وبجانب ميسي سيجعله يبدو كمن وقع بين فكي كماشة.


مع الرحيل المرتقب لراكيتيتش وكوتينيو كجزء من صفقة نيمار ستقلّ الخيارات بالوسط ومن الممكن أن نشاهد دي يونغ وبوسكيتس وآرتور سوياً بالوسط وحينها سنشهد على حيوية شابة جيدة بالوسط مع قدرة عالية للثلاثة على استعادة الكرة والتغطية على الثلاثي الهجومي الذي لن يؤدي أدواراً دفاعية كبيرة.

اقرأ أيضاً...10 نجوم مستقبلهم "ضبابي" قبل غلق نافذة الإنتقالات 

أيام قليلة وتنتهي قضية نيمار ويتم الكشف عن الطريقة الأنسب للعب برشلونة بالموسم الجديد وبانتظار هذا الوقت سيكون من الأفضل لغريزمان أن يتمنى انتقال البرازيلي على عكس توقعات الصحف التي تتحدث عن إمكانية إضعاف دور الفرنسي ببرشلونة بحال انتقال نجم سان جيرمان.