Eurosport Arabia TV

الدوري الألماني

موعد عودة مباريات الدوري الألماني بعد أزمة كورونا

هيئة رئاسة الجمعية العمومية ترغب في إنهاء المنافسات قبل 30 يونيو
فريق عمل يوروسبورت عربية
25 مارس 2020

أعلنت رابطة الدوري الألماني أنها ستوصي بتمديد فترة تعليق منافسات البطولة حتى نهاية أبريل المقبل، بسبب تفشي وباء فيروس كورونا المستجد.

وكانت رابطة البوندسليغا قد أعلنت في 16 مارس عبر مديرها كريستيان سيفرت، أنّ أندية الدرجتين الأولى والثانية وافقت على اقتراح اتحاد اللعبة تأجيل مبارياتهما حتى الثاني من أبريل على الأقل.


إقرأ أيضاً: ما هي "لعنة أولمبياد طوكيو"؟


وستقدّم الرابطة فكرتها للأندية المحترفة الـ36 (18 فريقاً في كل درجة) في اجتماع يعقد في 31 مارس.

وقالت الرابطة: "إنّ هيئة رئاسة الجمعية العمومية ستوصي بتمديد تعليق مباريات البطولتين حتى 30 أبريل على الأقل".

وكرّرت الهيئة رغبتها في إنهاء المنافسات قبل 30 يونيو، مضيفة: "تعمل الرابطة حالياً بشكل مكثف على مفاهيم خوض المباريات في وقت معيّن - بسبب الوضع - حتى لو من دون جماهير وبأقل عدد ممكن من العاملين في الملاعب، وفي التنظيم ومن وسائل الإعلام". 

وتمثل حقوق البث التلفزيوني جزءاً كبيراً من دخل أندية الدرجة الأولى.

وخوض المباريات خلف أبواب موصدة، لكن مع بثها مباشرة على شاشات التلفزيون، من شأنه أن يقلل من التبعات المالية لوباء "كوفيد-19" الذي أدى إلى شلل شبه كامل في مختلف النشاطات الرياضية حول العالم.

وتخشى أندية كرة القدم لا سيما في أوروبا، من أن يؤثر تعليق الموسم أو احتمال إلغائه بالكامل، على عائداتها المالية التي تعتمد بشكل كبير على مصادر عدة منها مداخيل المباريات والبث التلفزيوني.

تخفيض رواتب

من جهة أخرى، ذكرت وسائل الإعلام الألمانية أنّ لاعبي بايرن ميونيخ وأندية ألمانية أخرى وافقوا على تخفيض رواتبهم من أجل مساعدة مسؤوليهم على مواجهة الأزمة المالية التي تسبب بها فيروس كورونا.

وكتبت صحيفة "بيلد" الأكثر شعبية في ألمانيا أنّ لاعبي وأعضاء المجلسين الإداري والتنفيذي لنادي بايرن ميونيخ، متصدر البوندسليغا لحظة وقف النشاط الكروي في البلاد في 13 مارس الحالي، أكدوا استعدادهم للتخلي عن 20 في المئة من رواتبهم.

وبلغت قيمة الرواتب التي دفعها بايرن ميونيخ الذي يضم تشكيلة مدججة بالنجوم، الموسم الماضي 336,2 مليون يورو، علماً أنّ رأس مال النادي يقدّر بـ 750.5 مليون يورو.

وأوضحت الصحيفة أنّ لاعبي بوروسيا مونشنغلادباخ كانوا أول من اقترح بشكل تلقائي تخفيض الرواتب في ألمانيا، تلاهم لاعبو فيردر بريمن وشالكه.

وتابعت أنّ السويسري لوسيان فافر مدرب بوروسيا دورتموند عرض بنفسه تخفيض راتبه، مشيرة إلى أنّ النادي يتوقع تخفيض رواتب اللاعبين بنسبة 20 في المئة إذا لم تستأنف المباريات، و10 بالمئة في حال استؤنفت من دون جمهور، على اعتبار أنّ الأندية تحصل في هذه الحالة، على حقوق البث التلفزيوني.

وأصدر دورتموند لاحقاً بياناً أكد فيه أنّ لاعبيه قرّروا "طوعياً التخلي عن حصة من رواتبهم تضامناً مع 850 موظفاً في النادي وعائلاتهم"، من دون أن يُشير إلى تفاصيل عن نسبة مئوية معينة.

تمارين منزلية

في المقابل، يواصل لاعبو بايرن ميونيخ برنامج التمارين عن بُعد التي وضعها النادي في ظل القيود المفروضة للحد من تفشي فيروس كورونا، مؤكدين أنها تشابه حصة تدريب عادية.

وباتت مقاطعة بافاريا حيث مقر النادي، الأولى في ألمانيا تفرض عزلاً منزلياً على سكانها من أجل المساهمة في الحد من تفشي فيروس "كوفيد-19".

وقال مدرب الفريق هانزي فليك في تصريحات سابقة: "علينا أن نقوم بكل ما في وسعنا للرد بشكل إيجابي على الوضع (انتشار الفيروس)"، موضحاً: "لقد طوّر فريقنا التدريبي حصصاً يمكن أن تستمر بين 75 و90 دقيقة".

وتابع: "ركزنا على تمارين التوازن. في نهاية التدريب، قمنا بجلسة مكثفة على الدراجات الهوائية (الثابتة). في الإجمال، سنقوم بتمارين التحمل بالتناوب مع تمارين الحركة المكثفة".

وتهدف التدريبات الافتراضية للمحافظة على اللياقة البدنية للاعبين حتى ولم تنجح في العمل على عضلات معينة.

تابعوا قناة يوروسبورت عربية على يوتيوب