Eurosport Arabia TV

الدوري المصري

تطور جديد.. هل يتم سحب بث بطولات كاف من bEIN Sport ؟

مجموعة القنوات القطرية مهددة بسحب حقوق بث مباريات البطولات الأفريقية
أشرف سلام
08 نوفمبر 2019


علم "يوروسبورت عربية" أن مجموعة قنوات "bEiN Sport" الحاصلة على حقوق بث مباريات البطولات الأفريقية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، سوف تذيع مباريات كأس أمم أفريقيا تحت 23 سنة بدون ستوديوهات تحليلية، وذلك بعد فسخ تعاقد الكاف مع شركة لاجاردير الفرنسية الوكيل الحصري لتوزيع حقوق التسويق والإعلام، للبطولات التي ينظمها الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، وهو ما سوف يسري على مباريات التصفيات المؤهلة لكأس أمم أفريقيا "الكاميرون 2021". 

اقرأ أيضا:

4 لاعبين ينتظرون قبلة الحياة من ديسابر في بيراميدز


فايلر يحدد 3 مراكز للدعم في الشتاء.. أهمها الهجوم


كما أن قنوات "Super Sport"، صاحبة حقوق البث في غرب وجنوب أفريقيا، لن تتمكن من نقل مباريات التصفيات الأفريقية، وبطولات الأندية الأفريقية، ما لم يتم حل النزاع بين الكاف ولاجاردير، وهو ما تم إبلاغ "Super Sport" به، نتيجة لفسخ التعاقد مع لاجاردير. وتمتلك قنوات "Super Sport"، تعاقدًا مع الكاف بقيمة 130 مليون دولار أمريكي.

 ويمكن أن ينطبق نفس الأمر لاحقًا مع bEIN Sport، وهو ما تحاول مجموعة القنوات القطرية تجنبه، وتم التوصل مؤقتًا لنقل المباريات الأفريقية بدون ستوديو تحليلي، لحين حل النزاع مع لاجاردير، أو نقل الحقوق لشركة أخرى. 

كان "يوروسبورت عربية"، قد علم بوجود عرض من مجموعة "إنفرونت" السويسرية، والتي تواصلت مع فاطمة سامورا المفوضة من الفيفا لدى الكاف، وذلك للحصول على حقوق توزيع حقوق التسويق والإعلام لبطولات الكاف مقابل مليار دولار أمريكي سنويًا، وهو ما يعني أن عرض الشركة السويسرية يماثل 10 أضعاف ما كانت تدفعه لاجاردير.

 جدير بالذكر أن "كاف" أصدر بيانًا صباح اليوم الجمعة لتوضيح أسباب فسخ تعاقده مع لاجاردير، وجاء فيه:

(( بالإشارة إلى البيان الصحفي الذي صدر يوم الثلاثاء 5 نوفمبر الجاري، من قبل شركة لاجاردير سبورتس، فيما يتعلق باتفاقية الوكالة الموقعة في العام 2016، بين الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، وشركة لاجاردير، يرغب الكاف في توضيح الآتي: 

-في عام 2017، وجد جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية "المصري"، خرقًا لقواعد المنافسة المصرية، تمثل في تعيين لاجاردير وكيلًا حصريًا لحقوق التسويق والإعلام للكاف لمدة 20 عامًا متصلة، دون أي مزايدة مفتوحة. 

وتابع البيان: كما أعلنت اللجنة الاقتصادية لأفريقيا أن الاتفاقية لاغية وباطلة، والتي شملت على عدة جوانب دعت إلى إنهاء التعاقد بشكل فوري، وتعليق آثاره داخل السوق المصري. وأوضح البيان أن المحكمة الإقتصادية المصرية بالقاهرة أصدرت حكمين في 2019 الحالي، والعام الماضي، في القضيتين رقم 397 لسنة 2017، ورقم 434 لسنة 2019، حيث وجدت المسؤولين السابقين في الكاف، وهم عيسى حياتو الرئيس السابق للكاف، وهشام العمراني الأمين العام السابق للكاف، وقعا على الاتفاقية بسلوك بتسم بالاحتيال والتزوير، وفرضت غرامة قدرها 500 مليون جنيه مصري، على كل منهما، وبعد استئناف الحكم تم تخفيض الغرامة إلى 200 مليون جنيه وتم اعتبار كاف مسئولا بشكل مشترك لدفع هذه الغرامة.

اقرأ أيضا:

آخرهم نجل أسامة نبيه.. التوريث يغزو الكرة المصرية


رسميًا..كوكا خارج قائمة المنتخب الوطني لمباراتي كينيا وجزر القمر


 وأشار بيان الكاف أن لجنة المنافسة بالسوق المشتركة لشرق وجنوب أفريقيا "كوميسا"، قامت في عام 2017 بتقييم الاتفاقية وأعتبرتها منتهكة للوائحها، وأوصت بفرض عقوبة مالية على الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، واعتماد بعض العقوبات المالية على الكاف، وإنهاء الاتفاقية. 

وأكد كاف في بيانه بأنه نظرًا لهذه التطورات، لم يكن لديه خيار إلا إنهاء الاتفاقية، وأوضح أن ذلك حدث خلال الاجتماع الذي عقد هذا الأسبوع. دعا الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، لاجاردير لمناقشة الخطوات التالية المناسبة والتعاون لضمان الوفاء بالالتزامات تجاه الرعاة وأصحاب التراخيص ومشجعي كرة القدم فيما يتعلق بالمسابقات الحالية.

في هذا المقال